العملات الرقمية

إليك مقدار الطاقة اللازمة لتعدين البيتكوين ولماذا يشعر العالم بالقلق

تعدين البيتكوين بستنزف الكثير من الطاقة للحفاظ على سير الأمور.

تعدين البيتكوين هي العملية التي يتم من خلالها يتم إنتاج عملات البيتكوين الجديدة ، ولكنها أيضًا عنصر حاسم في صيانة وتطوير دفتر البلوك تشين. هناك العديد من الطرق المستخدمة لتعدين العملات المشفرة. الطريقتين الأكثر شيوعًا في التعدين تتم من خلال ASIC و GPU.

مؤخرا هز Elon Musk ، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla ومشجع العملات المشفرة ، صرح بإن شركته لن تقبل Bitcoin بعد الآن لشراء السيارات. في تغريدة بتاريخ 13 مايو ، أشار ماسك إلى سبب وراء قراره هو زيادة استخدام الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى لتوليد الطاقة المستخدمة في التعدين وهذا مضر للبيئة.

تداعيات التغريدة: انخفض سعر البيتكوين بنسبة 14٪ واستمر في الانخفاض بعد ذلك.(يروج ماسك للطاقة المتجددة و المحافضة للبيئة في مشروع السيارات الكهربائية) .

وصل Bitcoin و Ethereum و Dogecoin وغيرها من العملات المشفرة الشهيرة إلى مستويات قياسية هذا العام ، مما أثار مخاوف بشأن كمية الطاقة اللازمة لتعدين العملات.

تعمل مستودعات منصات تعدين البيتكوين على مدار 24 ساعة في اليوم ، وتستهلك طاقة أكثر من بلد بحجم الأرجنتين بأكملها. مع ارتفاع فاتورة الطاقة لتعدين العملات الرقمية ، تزداد أيضًا كمية الكربون والنفايات ، مما يزيد من أزمة المناخ المتزايدة.

إليك ما تحتاج لمعرفته حول تعدين العملات المشفرة واستخداماتها للطاقة.

ما هو تعدين العملات المشفرة؟

عندما يتم تداول عملات البيتكوين ، تتسابق أجهزة التعدين في جميع أنحاء العالم لإكمال عملية حسابية تُنشئ رقمًا سداسيًا عشريًا مكونًا من 64 رقمًا أو تجزئة للبيتكوين. تنتقل هذه التجزئة إلى دفتر Blockchain العام حتى يتمكن أي شخص من تأكيد حدوث المعاملة لبيتكوين المعين. يحصل الكمبيوتر الذي يحل الحساب أولاً على مكافأة قدرها 6.25 + 0.1446 بيتكوين لكل بلوك حسب موقع الإحصائيات Bitinfocharts ، أو حوالي 188,871.72 دولار بأسعار اليوم.

تستخدم العملات المشفرة الأخرى تقنيات تعدين مماثلة ، مما يساهم في استخدام الطاقة بشكل عام.

ما هو جهاز تعدين العملات المشفرة؟

كمبيوتر يحمل بطاقات رسومات متعددة ، أو وحدات معالجة رسومات ، بدلاً من معيار البطاقة الواحدة. تستخدم الحفارات عادةً وحدات معالجة رسومات قوية من Nvidia و AMD للتعامل مع العمليات الحسابية يوجد أيضا اجهز خاصة لتعدين تسما ASIC تعتبر هتان الطريقتان الأكثر شيوعا في عالم التعدين وتتطلب مصادر طاقة عالية القوة الكهربائية. أدت شعبية التعدين إلى نقص في بطاقات الرسوميات و رتفاع اسعارها.

مزرعة تعدين البيتكوين في الصين
التعدين بستخدام اجهزة ASIC
اعتمادات الصورة: Visual China Group (تم تعديل الصورة)

لماذا يعد تعدين العملات الرقمية كثيف الاستخدام للطاقة؟

بالنسبة للمبتدئين ، تعمل بطاقات الرسومات على منصات التعدين على مدار 24 ساعة في اليوم. يستهلك ذلك طاقة أكثر بكثير من تصفح الإنترنت . يمكن أن يستهلك الجهاز الذي يحتوي على ثلاث وحدات معالجة رسومات (GPU) 1000 واط من الطاقة أو أكثر عند تشغيله ، وهو ما يعادل تشغيل وحدة تكييف هواء نافذة متوسطة الحجم.

يمكن أن تمتلك شركات تعدين العملات الرقمية مئات أو حتى آلاف الحفارات في مكان واحد. تم تجهيز مركز تعدين في كازاخستان لتشغيل 50000 منصة تعدين.

لا تستهلك الحفارات الطاقة فحسب ، بل تولد أيضًا الحرارة. كلما زاد عدد الحفارات لديك ، زادت سخونتها. إذا كنت لا تريد أن تذوب الحفارات الخاصة بك ، فأنت بحاجة إلى بعض التبريد. تحتوي العديد من منصات التعدين على العديد من مراوح الكمبيوتر المدمجة. ولكن إذا كان لديك عدة منصات ، فسوف تسخن الغرفة بسرعة وتتطلب تبريدًا خارجيًا. يمكن إجراء العمليات الصغيرة ، مثل تلك التي يديرها الأفراد ، باستخدام مروحة ثابتة نموذجية. ومع ذلك ، تحتاج مراكز التعدين إلى مزيد من التبريد ، الأمر الذي يتطلب بدوره مزيدًا من الكهرباء.

صورة لستة بطاقة الرسوميات
صورة لستة بطاقة الرسوميات تعدن العملات المشفرة

لماذا يعتبر استهلاك الكثير من الطاقة ضارًا بالبيئة؟

يمثل الوقود الأحفوري أكثر من 60٪ من مصادر الطاقة في الولايات المتحدة. الغالبية العظمى من هذه النسبة هي الغاز الطبيعي والأقلية من الفحم. يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الوقود الأحفوري في الغلاف الجوي ، حيث يمتص الحرارة من الشمس ويسبب تأثير الاحتباس الحراري.

نظرًا لأن منصات التعدين تستهلك المزيد من الطاقة ، يجب أن تنتج محطات الطاقة القريبة المزيد من الكهرباء للتعويض ، مما يزيد من احتمال استخدام المزيد من الوقود الأحفوري.

ما الذي يتم فعله حيال مشكلة الطاقة هذه؟

ليس كثيرا. وجدت الدراسة المعيارية العالمية الثالثة للأصول المشفرة من جامعة كامبريدج أن 70٪ من المعدنين استندوا إلى قرارهم بشأن العملة التي سيتم تعدينها على مبلغ المكافأة اليومية. شكل استهلاك الطاقة 30٪ فقط من اختيارهم.

ومع ذلك ، فإن الوصول إلى الطاقة المتجددة بسعر منخفض يجذب عمال المناجم المشفرة. تمتلك مقاطعة سيتشوان الصينية ثاني أكبر عدد من عمال المناجم في البلاد بسبب وفرة الطاقة الكهرومائية الرخيصة بها. يساعد موسم الأمطار في توليد الكثير من الطاقة بحيث تبحث المدن عن شركات blockchain للانتقال من أجل تجنب إهدار الطاقة.

قال ماسك في مايو إنه تحدث مع عمال المناجم في أمريكا الشمالية ، والتزموا باستخدام مصادر الطاقة المتجددة. ثم قام بالتغريد في 13 يونيو أن Tesla ستسمح بمعاملات Bitcoin مرة أخرى إذا كان هناك “استخدام معقول للطاقة النظيفة” ، والذي ذكره بحوالي 50٪.

يقوم مشغلو Ethereum ، ثاني أكثر سلاسل الكتل شيوعًا بعد Bitcoin ، بعمل شيء لتغيير كمية الطاقة التي يستهلكها عمال المناجم. Ethereum 2.0 هو ترقية ستكتمل في وقت ما من هذا العام أو في عام 2022. بدلاً من محاولة أجهزة الكمبيوتر حل العمليات الحسابية يشار إليها كدليل على العمل (proof of work) سيتم اختيار أجهزة الكمبيوتر بشكل عشوائي لإنشاء كتل لـ blockchain .

لضمان قيام عمال المناجم بعملهم ، يتعين على كل عامل منجم أن يشارك 32 عملة Ethereum ، وتسمى أيضًا Ether ، والتي تعادل 53,700 دولار ، ومن ثم يُطلق على مصطلح هذا البروتوكول إثبات الحصة. يقلل هذا التغيير من كمية الطاقة اللازمة لتعدين Ethereum.

ما هي العملات المشفرة الأخرى الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من البيتكوين؟

يستخدم عدد متزايد من العملات – يوجد أكثر من 10000 منها – بروتوكول إثبات الحصة الذي سينتقل إليه Ethereum 2.0 ، مما يؤدي إلى انخفاض في استهلاك الطاقة.

تستخدم كاردانو ، على سبيل المثال ، بروتوكول إثبات الحصة الخاص بها وتستهلك 6 جيجاوات / ساعة سنويًا. لوضع ذلك في المنظور ، فإن استخدام الطاقة في كاردانو هو غيغاواط ساعة ونصف خجولة من توفير طاقة كافية لدولة جزيرة نيوي الواقعة في جنوب المحيط الهادئ ، والتي يبلغ عدد سكانها 1620 نسمة ، لمدة عام. بالمقارنة ، تستخدم البيتكوين 126.09 تيراواط / ساعة سنويًا ، وهو ما يعادل كمية الطاقة التي تستخدمها باكستان ، التي يبلغ عدد سكانها 225 مليون نسمة ، كل عام.

بعد تغريدة Musk في 13 مايو ، وصل Cardano إلى مستويات قياسية لأنه كان يُنظر إليه على أنه بديل صديق للبيئة عن Bitcoin. بلغ سعره ذروته عند 2.47 دولار في 16 مايو ، لكن قيمته انخفضت وحالياً عند 1.06 دولار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى