العملات الرقمية

ما هي العملات المشفرة ؟ إليك 7 أشياء يجب معرفتها دليل المبتدئين

تتيح لك العملات المشفرة شراء السلع والخدمات أو تداولها من أجل الربح. إليك المزيد حول ماهية العملة المشفرة وكيفية شرائها وكيفية حماية نفسك.

تأخذ الكثير من الاهتمام بسبب التداول حيث يدفع المضاربون الأسعار في بعض الأحيان للإرتفاع وهذى ما ينتج هامش ربح خيالي.

شهدت العملة المشفرة الأكثر شيوعًا ، وهي (Bitcoin) ، تحركات أسعار متقلبة هذا العام ، حيث وصلت إلى ما يقرب من 65000 دولار في أبريل قبل أن تفقد ما يقرب من نصف قيمتها في مايو. (يمكنك التحقق من السعر الحالي لشراء Bitcoin هنا).

في ما يلي سبعة أشياء يجب طرحها حول العملة المشفرة ، وما الذي يجب الانتباه إليه.

1- ما هي العملات المشفرة؟

العملة المشفرة(أو العملات الرقمية “Cryptocurrency”) هي شكل من أشكال الدفع التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت بالسلع والخدمات وتعتبر عملات افتراضية غير مركزية ومتواجدة خارج نطاق الأعمال المصرفية التقليدية لا تخضع لقوانين الدول. أصدرت العديد من الشركات عملاتها الخاصة ، والتي غالبًا ما تسمى التوكن tokens) ، ويمكن تداولها خصيصًا للسلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. فكر في الأمر كما لو كنت تستخدم رموز ألعاب الورق أو رقائق الكازينو. ستحتاج إلى استبدال العملة الحقيقية بالعملة المشفرة للوصول إلى السلعة أو الخدمة.

تعمل العملات المشفرة باستخدام تقنية تسمى blockchain. Blockchain هي تقنية لامركزية منتشرة عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تدير وتسجيل المعاملات. هي جزء من جاذبية هذه التكنولوجيا و أمنها.

2- كم عدد العملات المشفرة الموجودة؟ ما هي قيمتها؟

يتم تداول أكثر من 10000 عملة مشفرة مختلفة بشكل عام ، وفقًا لموقع CoinMarketCap.com ، وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق. وتستمر العملات المشفرة في الانتشار ، وجمع الأموال من خلال عروض العملات الأولية ، أو ICO. كانت القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة في 27 مايو 2021 أكثر من 1.7 تريليون دولار – بانخفاض عن أعلى مستوى في أبريل بلغ 2.2 تريليون دولار ، وفقًا لـ CoinMarketCap. تم ربط القيمة الإجمالية لجميع عملات البيتكوين ، وهي العملة الرقمية الأكثر شيوعًا ، بحوالي 735 مليار دولار – بانخفاض عن أعلى مستوى في أبريل عند 1.2 تريليون دولار.

3- أفضل العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية

هذه هي أكبر 10 عملات مشفرة للتداول من حيث القيمة السوقية كما تتبعها CoinMarketCap ، مزود بيانات وتحليلات العملات المشفرة.

العملات المشفرةالقيمة السوقية
Bitcoin735.3 مليار دولار
Ethereum324.2 مليار دولار
Tether61 مليار دولار
Binance Coin57.5 مليار دولار
Cardano54.6 مليار دولار
XRP46.5 مليار دولار
Dogecoin44 مليار دولار
Polkadot22.1 مليار دولار
USD Coin21.9 مليار دولار
Internet Computer16.7 مليار دولار
البيانات جارية اعتبارًا من 27 مايو 2021.

4- لماذا تحظى العملات المشفرة بشعبية كبيرة؟

تجذب العملات المشفرة مؤيديها لعدة أسباب. فيما يلي بعض من أشهرها:

  • يرى المؤيدون العملات الرقمية مثل البيتكوين كعملة المستقبل ويسارعون لشرائها الآن ، على الأرجح قبل أن تصبح أكثر قيمة.
  • يحب بعض المؤيدين حقيقة أن العملة المشفرة تمنع البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي ، حيث تميل هذه البنوك بمرور الوقت إلى تقليل قيمة الأموال عن طريق التضخم.
  • الداعمون الآخرون يرون ان التكنولوجيا التي وراء العملات الرقمية ، blockchain ، أنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن تكون أكثر أمانًا من أنظمة الدفع التقليدية.
  • يحب بعض المضاربين العملات الرقمية لأنها ترتفع في قيمتها ولا يهتمون بقبول العملات على المدى الطويل كوسيلة لتحريك الأموال.

5- كيف أشتري العملات المشفرة؟

في حين أن بعض العملات الرقمية ، بما في ذلك Bitcoin ، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي او بلعملات الصرف العالمية ، و يتطلب البعض الآخر أن تدفع باستخدام عملات البيتكوين أو عملات الرقمية الاخرى.

لشراء العملات المشفرة ، ستحتاج إلى “محفظة” ، تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك. بشكل عام أو تقوم بإنشاء حساب في البورصة ، وبعد ذلك يمكنك تحويل أموال حقيقية لشراء العملات المشفرة مثل Bitcoin أو Ethereum.

يوجد العديد من المنصات منها المركزية و لا مركزية و أشرها المنصة المركزية Binance التي تدعم الكثير من الدول العربية هي إحدى منصات تداول العملات المشفرة حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء وبيع البيتكوين والعملات الأخرى . لتسجيل في المنصة إضغط هنا .

6- هل العملات المشفرة قانونية؟

يختلف الوضع القانوني العملات الرقمية بشكل كبير من بلد إلى آخر ولا يزال غير محدد أو متغير في كثير منها. في حين أن غالبية البلدان لا تعتبر استخدامها غير قانوني  (باستثناء: بنغلاديش وبوليفيا والإكوادور وقيرغيزستان ونيبال) وبينما سمحت بعض البلدان باستخدامها وتجارتها، في نهاية المطاف يعتمد ما إذا كانت قانونية على كل دولة على حدة .

عليك بتفكير في كيفية حماية نفسك من المحتالين الذين يرون في العملات المشفرة فرصة لإغراء المستثمرين. كما هو الحال دائما ، احذر من العملات الغير معروفة.

7- كيف أحمي نفسي؟

إذا تريد الإستثمار في العملات الرقمية بصفة عامة او في ICO ، فاقرأ التفاصيل الدقيقة عن الشركة و المواقع الموثوقة للحصول على هذه المعلومات:

من يملك الشركة؟

المالك المعروف هو علامة إيجابية.

هل هناك مستثمرون رئيسيون آخرون يستثمرون فيها؟

إذا كان هنالك مستثمرون مشهورون يريدون العملة فهي علامة جيدة .

هل ستمتلك حصة في الشركة أم مجرد عملة (coin) أو توكينز(tokens)؟

هذا التمييز مهم. يعني امتلاك حصة في الشركة يمكنك المشاركة في أرباحها (أنت المالك) ، في حين أن شراء توكينز يعني ببساطة أنه يحق لك استخدامها ، مثل ريصد في الموقع للإستفادة من الخدمات.

هل تم تطوير العملة بالفعل ، أم أن الشركة تتطلع إلى جمع الأموال لتطويرها؟

المشروع المكتمل يقلل الخطر.

قد يستغرق الأمر الكثير من العمل لجمع المعلومات الكافية ؛ كلما زادت التفاصيل ، كانت فرصك أفضل. لكن حتى الشرعية لا تعني أن العملة ستنجح. هذا سؤال منفصل تمامًا ، ويتطلب الكثير من المعرفة بالسوق، ولكن بخلاف هذه المخاوف ، فإن مجرد امتلاك عملة مشفرة يعرضك لخطر السرقة تجنب المواقع المشبوهة الإعلانات الكاذبة و خاصتا الرسائل المنشورة هنا وهناك في مواقع التواصل الإجتماعي ولكن بخلاف هذه المخاوف توجد العديد من الإيجابيات و المشاريع الناجحة التي قد تربحك الملاين.

الاستثمار في هذه العملات ليس آمنة 100/100 نظرا لاتساعِ الحيز السعري الذي تتحرك فيه، مما يجعلها عرضة للتذبذب الواسع الذي يهدد مصالح الأفراد ومدخراتهم.

هذه السوق الافتراضية تعاني أيضا من خطورة أخرى تتمثل في صعوبةِ القدرة على رقابتها، مما قد يجعل منها منبرا للعمليات المحظورة من قبيل تجارِة المخدرات والسلاحِ ونشاط غسل الأموال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى